الجمعة، 19 أبريل 2013

البصر

ذكر الشيخ محمد بن بليهد صاحب كتاب (صحيح الأخبار عما في بلد العرب من أخبار)، البصر وجزم بقدم التسمية، واختلف معه الشيخ محمد العبودي فذكر في معجم بلاد القصيم أن البصر من أقدم بلدان القصيم، ولا يعلم متى كانت التسمية، ولا مما اشتق في لغتهم العامية، ولكن يوجد موضع قديم (يسمى البصر) في أسفل وادٍ بأعلى الشيحة من بلاد الحزن، حيث استشهد ياقوت الحموي في معجم البلدان بقول جرير: إن الفؤاد مع الظعن التي بكرت من ذي طلوح وحالت دونها البصر ولكن البصر القديم غير بصر القصيم، كما هو ظاهر، وإنما المقصود بيان اشتقاق التسمية.
يذكر أن البصر أرض لشخص يدعى البصير اشتراها منه المحيميد وسكنو فيها.

المناخ

البصر تقع في منطقة نجد وهي بالتالي تدخل ضمن الظروف المناخية التي تعرف بها منطقة نجد وهو المناخ الصحراوي المعروف بشدة الحرارة صيفاً وشدة البرودة شتاءً إلا أن مايميز البصر هو أن المناخ خلال فصل الصيف يكون أقل حرارة مقارنة بمناخ نجد وسبب ذلك يعود لتأثير المزارع المحيطة بالبصر حيث تساهم بتلطيف درجات الحرارة ليلاً خصوصاً أن هنالك الكثير من المزارع التي تقع في قلب البصر وأطرافها القريبة مما يلطف درجات الحرارة بسبب الرطوبة حيث أن كثافة الغطاء النباتي يسبب ميول درجات الحرارة الى الاعتدال صيفاً. كما تسقط الأمطار على البصر في فصل الخريف و الشتاءً والربيع.

سكانها

جامع البصر القديم
البصر القديمه(المحصورة في الجامع القديم وماحوله) بعد أن اشتراها ناصر بن عبد الله المحيميد سكنها المحيميد وعملوا بالزراعة حيث كانت أرضها صالحة للزراعة وماؤها قريب مما كان السبب وراء قدوم عوائل البصر المعروفة اليوم تباعاً وتوسع مساحتها، ويبلغ عدد سكان مدينة البصر والقرى التابعة لها في آخر إحصاء رسمي للتعداد السكاني عام 1425 قرابة 16000 نسمة.
وكانت حدودها القديمه:
من الشرق: خب السفيان "العريمضي"
ومن الغرب: عرق بن عميره
ومن الشمال: عقال الدغمي
ومن الجنوب: حمر السعن.

موارد المياه

تعتبر البصر من المناطق التي تشتهر بوفرة المياه في أراضيها لذلك قامت الزراعة بها منذ القدم، وخاصة زراعة اشجار النخيل، كما تشتهر بعذوبة المياه وجودتها وتنقسم مصادر المياه فيها إلى قسمين رئيسين هما:-
  1. - المياه الجوفية السطحية:وهي المياه التي تكون متوفرة على عمق قريب من سطح الأرض وتتوفر هذه المياه بشكل كبير ولكنها تختلف من منطقة لأخرى من حيث نسبة الأملاح, فبينما تكون عذبة في مناطق, تزداد نسبة الأملاح فيها في مناطق أخرى خصوصاً في منطقة الوادي على مجاري وادي الرمه.
  2. - المياه الجوفية العميقة: وهي المياه التي تتبع مياه الأحواض والتكوينات الرئيسية في المملكة وتقع البصر في منطقة تكوين ساق الغني بالمياه العذبة ويصل عمق التكوين في البصر في بعض المناطق إلى 200 متر, بينما يصل أحيانا عمقه إلى أكثر من 1000 متر.

المعالم الأثرية

- مسجد المنسي.

- مرقاب الملك عبدالعزيز.

- ام الحصاء.

أمراء البصر قبل تأسيس المملكة


أمراء البصر بعد تأسيس المملكة


شخصيات مهمة


هناك تعليق واحد:

  1. If you're looking to lose weight then you absolutely have to try this brand new personalized keto meal plan.

    To create this service, licensed nutritionists, fitness trainers, and chefs have joined together to develop keto meal plans that are useful, suitable, cost-efficient, and fun.

    Since their launch in 2019, thousands of people have already completely transformed their body and well-being with the benefits a good keto meal plan can give.

    Speaking of benefits; clicking this link, you'll discover 8 scientifically-tested ones offered by the keto meal plan.

    ردحذف