الجمعة، 19 أبريل 2013

الايداع القانوني

الإيداع النظامي
- ما المقصود بالإيداع النظامي؟
يقصد بالإيداع النظامي وجود نظام يلزم الناشر، أو الطابع، أو المؤلف أن يودع بمكتبة الملك فهد الوطنية نسختين مجانيتين من الأعمال التي ينشرها.
- ما أهداف نظام الإيداع النظامي؟
1- حماية حقوق الناشرين والطابعين والمؤلفين وصيانة أعمالهم الفكرية وحماية استغلالهم لها, ومنع غيرهم من مشاركتهم في ذلك بالسطو أو لاقتباس غير المقنن.
2- حفظ الإنتاج الفكري الوطني حمايةً لتراث الدولة من الضياع.
3- إنشاء الببليوجرافية الوطنية.
4- ضبط الإنتاج الفكري الوطني وتوثيقه ومتابعته على المستويين الوطني والعالمي.
- ما المواد التي يجب إيداعها؟
يخضع للإيداع كل عمل فكري أو فني تم إنتاجه داخل المملكة أو طبع في الخارج بمعرفة ناشرين أو مؤلفين سعوديين، ويمثل:
الكتب والكتيبات، الرسائل الجامعية، الوثائق والمطبوعات الحكومية، الدوريات والصحف اليومية، المخططات، المخطوطات أو صور منها، التقويم، نسخ الرسوم الزيتية، التسجيلات الصوتية، المواد السمع بصرية، المصغرات، برامج الحاسب الآلي والأقراص الممغنطة، مطبوعات المكفوفين، لوحات الأنساب، الصور الضوئية، المجسمات الفنية، النوتات الموسيقية وطوابع البريد.
- كم عدد النسخ التي يجب إيداعها؟
تودع نسختان من أجود الطبعات من جميع الأعمال السابقة في قسم الإيداع بالمكتبة ؛ ما عدا الرسائل الجامعية والمجسمات الفنية، فيتم إيداع نسخة واحدة منها.
- كيف يتم تسجيل الكتاب والحصول على رقم الإيداع؟
يتم تسجيل العمل باتباع الإجراءات التالية:
1- تعبئة نموذج طلب رقم الإيداع بعد الحصول على الفسح المبدئي من وزارة الإعلام، ويسلم النموذج مرفقًا بصورة من الفسح مع الكتاب أو قائمة المحتويات (الفهرس) متضمنًا الرقم الدولي المعياري-الذي تم تخصيص مجموعة منه لكل ناشر-لإدارة التسجيل بالمكتبة، كما يمكن إرسال الطلبات عن طريق الناسوخ (الفاكس).
2- تقوم المكتبة بتخصيص رقم الإيداع، ثم إعداد بطاقة فهرسة أثناء النشر، ويتم إرساله إلى المودع في أسرع وقت ممكن لتضمينها العمل عند طباعته.
يجب إيداع نسختين من أجود الطبعات من العمل بعد الانتهاء من طباعته في مكتبة الملك فهد الوطنية، وسوف تقوم المكتبة بإصدار شهادة إيداع للمؤلف.
- متى تتم مراجعة المكتبة لتسجيل العمل؟
تتم مراجعة المكتبة لتسجيل العمل والحصول على بطاقة الفهرسة بع الحصول على الفسح المبدئي من وزارة الإعلام، وتحديد الناشر وقبل الانتهاء من طباعة العمل في صورته النهائية حتى يمكن طباعة البطاقة على العمل.
- هل هناك جزاءات توقع على من يخالف نظام الإيداع؟
نصت المادة السادسة من نظام الإيداع على معاقبة كل من يخالف هذا النظام بغرامة لا تتجاوز ثلاثة آلاف ريال مع إلزامه بإيداع النسخ المطلوبة من العمل وفق النظام.

لاتسونا من صالح دعواكم

هناك تعليق واحد:

  1. Strange "water hack" burns 2lbs overnight

    More than 160 000 women and men are hacking their diet with a easy and SECRET "water hack" to lose 1-2lbs each night in their sleep.

    It's very simple and it works on everybody.

    This is how to do it yourself:

    1) Take a drinking glass and fill it half full

    2) Then learn this weight loss hack

    and you'll be 1-2lbs lighter the next day!

    ردحذف